الجمعة، 31 مارس 2017

Overview of UoS
Rules & Regulations
عملية تقدبم المشورة
يتم تعيين مستشار اكاديمي لكل طالب من اول يوم حضور  و يكون عضو في هيئة التدريس في مرحلة الطلاب الاكادميين

دور المرشد الاكاديمي
مساعدة الطلاب في اعداد جدول اثناء التسجيل ,, ودعم وارشاد الطلاب اثناء الدراسة ,, مراقبة التفدم العلمي للطالب ,, تفديم النصائح حول الصعوبات او المشاكل التي تواه الطلاب اثاء الدراسة الاكادمية

المرشد الاكاديمي
اذا كنت لا تعرف المرشد الاكاديمي لك يمكنك االتحقق من خلال رئيس قسم الاكاديمية

الحد الادني والاقصي لمدة الدراسة
الحد الادني 8 فصول دراسية منتظمة (مدة فصل الخريف او الربيع )
الحد الاقصي 15 فصل دراسي للحصول علي البكالريوس

الحد الادني والاقصي  للدورة التدريبية
الحد الادني 12 ساعة معتمدة اذا لم يحتاج الطالب لاقل من ذلك للتخرج
الحد الاقصي 18ساعة ةتزيد الي 19 بموافقة العميد

الحد الاقصي للدورة الصيفية هو 7 ساعات ويمكن ان تزيد ل 10 سعات اذا كان المعدل التراكمي هو 3.30 , او انه يحتاج 10 ساعات للتخرج


IEP  (برنامج اللغة الانجليزية المكثف ) للطلاب :
يمكن للطلاب في المستوي 3, 4 اما ان تاخذ دورة اللغة العربية او الثقافية الاسلامية بالاضافة الي دورات IEP  المطلوبة .

تكرار الدورات :
يجب تكرار كل الدورات الفاشلة في المرة الاولي ,, ويجوز للطالب تكرار الدورات  الاختيارية الفاشلة  او استبدالها في حالة ان يكون تم الغائها او من المتوفع عدم عرضها في خلال صفيين دراسيين ,, ويمكن للطالب تكرار الدورات التي اجتازها بعلامة +C او اقل مرة واحدة لتحسين المعدل التراكمي.

كل حالات التكرار تبقي في سجل الطالب لكن عند احتساب المعدل التراكمي يتم حساب اعلي درجة .
الحضور:
يجب علي الطالب حضولر كل اجتماعات الصف و الانشطة المتعلقة
عند وصول نسبة الغياب 10% يقوم مقدم الدورة باعطاء انذار اول للطالب
عند وصول نسبة الغياب 15%  يقوم مقدم الدورة باعطاء انذار نهائي للطالب بعد موافقة العميد
عند وصول نسبة الغياب 20% يمنع الطالب من حضور الامتحان النهائي

تقييم الاداء :
للطالب الحصول علي تقييم لادائه وردود فعل مستمرة , ويجب علي المدرب اكمال تقييم للاداء قبل الموعد النهائي للانسحاب لياخذ الطالب فرصه في الانسحاب اذا كان ادائه ضعيف

الغياب من الامتحنات النهائية :
اذا لم يحضر الطالب بدون عذر يحصل علي درجة "XF"  في الدورة ,, اذا كان الغياب بسبب ظروف خارجة عن الارادة يجوز تقديم اعتراض لعميد الكلية واذا وجد العميد ان عذر الطالب مقبول يتم اعطائة درجة L""  (الدورة غير مكتملة),,
يجب علي الطالب ان يدخول الامتحان البديل لاستبدال "L"  قبل بداية الفصل الدراسي التالي اذا فشل الطالب في ذلك يتم اعطائه درجة (F) في هذه الدورة .

الاعتراض علي درجة الامتحان النهائي :
يجوز للطالب اذا شعر انه مظلوم في الدرجة التي حصل عليها بتقديم طلب مراجعة للعميد من خلال ادارة التسجيل خلال اسبوعين من نشر الدرجات ,, بعد ذلك يشكل العميد لجنة مراجعة تتكون من رئيس الفسم و مدرب الدورة و وعضو هيئة التدريس بنفس القسم  .

نظام الدرجات :
يتم  استخدام درجات لتمثيل ادائهم في الدورة ,, ويكون الحد الادني لعبور الاختبارات هو الحرف D" " ,, ويتم حساب الدرجات كالاتي :

كيف يتم حساب المعدل التراكمي و الفصل الدراسي:
متوسط درجات الفصل الدراسي
يتم حساب المعدل التراكمي للفصل الدراسي كالتالي :
تحديد نقاط الجودة عن طريق ضرب عدد الساعات المعتمدة ,,اضافة نقاط الجودة الشاملة واجمالي عدد الساعات المعتمدة ,, قسمة نقاط الجودة الاجمالية علي العدد الاجمالي للساعات المعتمدة

قائمة الشرف :
يتعرف الطلاب علي المتميزيين في بداية كل فصل دراسي عن طريق وضع اسمائهم في  3 قوائم شرفية :
قائمة العميد : تسجل بها الاسماء وتوضع في الكلية ,, وتتضمن كل الطلاب الذين اكملو 15 ساعة بنجاح علي الاقل ولم يتلقو اي درجات غير مكتملة وحققو معدل تراكمي 3.6 او اعلي , لم يتلقي اي اجرائات تأدبيه

قائمة المستشار : تسجل بها الاسماء و يتم وضعها في مكتب المستشار  وتتضمن اسماء الطلبة الذين نجحو في 15 ساعة معتمدة علي الاقل ولم يتلقو اي درجة اقل من +c , ولم يتلقي اي اجرائات تأدبية , والمعدل التراكمي له 3.8 علي الاقل ,, وفي حالة تساوي طالبين مرشحين يتم وضع الطالب الذي لديه انشطه لا تربيويه اكثر .

قائمة شرف عميد شئون الطلبة :
يت وضعها في مكتب العميد وتحتوي اسماء الطلاب الذين تجاوزو 15 ساعه , والمعدل الترامي لايقل عن 2.75 , ولم يتلقو اي اجرائات تأدبية ,, وان يكونو مثلو الجامعة   UAEعلي المستوي الوطني او الدولي وتلقو الثناء علي ذلك .

الطلاب المتخرجين
يمنح الطالب المتخرج بمعدل  تراكمي 3.6-3.79 تسمية "مرتبة الشرف"
, اذا كان 3.8 فما فوق تسمية "أعلى مرتبة الشرف"


تغيير الجدول الزمني
• يمكن للطلاب تغيير الجدول الزمني الخاص بهم بعد التسجيل عن طريق إضافة و / أو إسقاط الدورات خلال الانخفاض الرسمي وإضافة فترة لاحظت في التقويم الأكاديمي ,تغييرات الجدول تحتاج إلى موافقة المستشار الأكاديمي ورئيس قسم
,طلاب المنح الدراسية يحتاجو الحصول على موافقة الوكالة المانحة.

اسقاط الدورات اثتاء الهبوط & غاضافة فترة :
يمكن اسقاط دورة خلال الاسبوع الاول من فصل الصيف / الخريف او اليوم الثاني من الدورة الصيفية , يتم حذف الدورات الهابطة من جدول الطالب ويتم اعفاء الطالب من الامور المالية المتعلقه بها .

الانسحاب بعد الهبوط & اضافة فترة : 
يجوز للطالب الانسحاب من دورة او اكثر بين السبوع الثاني او العاشر او الثالث والرابع من الدورة الصيفية بشرط ان لا يتم تحمل الطالب اقل من 9 وحدات ,, ويتم تسجيل الدرجة w في محضر الطالب ويلزم الطالب بالحصول علي موافقة العميد اذا كان الانسحاب ناتج عن اقل من 12 ساعة معتمدة .

اضافة فترات خلال الهبوط & اضافة فترة :
يمكن للطالب اضافة دوره او اكثر خلال فترة الهبوط ويلتزم الطالب بالامور الماليه الخاصه بها .

تغيير التخصص :
يمكن للطالب الذي قضي فصل دراسي في تخصص معين تغيير التخصص قبل الاسبوع ال 13 من الفصل الدراسي العادي و يقوم عميد الكليه بالتشاور مع رئيس قسم البرنامج الطموح حول طلب الطالب قبل بداية الفصل الدراسي الثاني اذا كان الطلب متوافق مع المعايير بان لا يكون قام بالتغيير من قبل وعدد الساعات المعتمده التي قضاها في هذا التخصص 64 ساعه علي الاقل .

الاختبار الاكاديمي : يتلقاه  الطالب  اذا قل المعدل التراكمي عن 2.00 بنهاية اي فصل دراسي ويحصل الطالب علي اختبار ثاني اذا فشل في ازالة الاختبار الاول في نهاية الفصل التالي وعندما يحصل علي ثلاثة اختبارات متتالية او اربعة اختبارات غير متتاليه يقال .
ويمكن للطلاب الذين حصلو علي اختبارين متتالين غالاختيار بين الاستمرار بنفس الكلية والمخاطره بالاقاله في حال لم يزيل الاختبار لانه سيكون تحصل علي ثلاثة اختبارات متتاليه ,, او تغيير التخصص ويتم تحديد الدورات المنقوله والمعدل التراكمي وفي حالة اذا كان المعدل التراكمي 2.00 او اعلي يتم ازالة حالة الامتحان .
التغيير الاجباري للتخصص :
في حالة حصول الطالب علي معدل تراكمي اقل من 1.00 في نهاية اي فصل دراسي ولا يسمح له بالعودة لهذا التخصص مرة اخري .

الاقالة الاكاديمية :
يخرج الطالب من الجامعة في حالة حصوله علي ثلاثة اختبالرات اكاديمية متتاليه او اربعة منفصلة و في حالة حصوله علي معدل تراكمي اقل من 1.00 بعد الانتهاء من 90 ساعة معتمده ,,ويسمح له بفصل دراسي اضافي في حالة حصوله علي معدل 1.95 لازالة الاختبار الاكاديمي .

الاستنتاج : يجب ان تكون طالبا مطلعا وملتزم بالقواعد لان الجهل بالقواعد ليس عذر مقبول وان تكون علي علاقه حقيقيه مع مستشارك الاكاديمي .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق